الدعوة إلى الله
حقيقة الصوفية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حقيقة الصوفية 829894
ادارة المنتدي حقيقة الصوفية 103798
الدعوة إلى الله
حقيقة الصوفية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حقيقة الصوفية 829894
ادارة المنتدي حقيقة الصوفية 103798
الدعوة إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوة إلى الله

ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حقيقة الصوفية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام اسلام
شخصية هامة
شخصية هامة
ام اسلام


والدتنـــا الفاضلة
انثى عدد المساهمات : 90
نقاط : 27031
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

حقيقة الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة الصوفية   حقيقة الصوفية Lastpo10السبت 27 مارس 2010, 2:55 pm

حقيقة الصوفية 63167

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حقيقة الصوفية .. ..اللهم اهدينا الى الصواب




الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وشرفنا بالانتساب إلى ملة خير الأنام وخاتم الرسل

العظام الكرام، وسمانا بالمسلمين، فأغنانا عن تسمية غيره ، وصلى الله وسلم على رسوله

وعلى أصحابه وأزواجه والتابعين لهم بإحسان وبعـــد

ان من اقوى وسائل التضليل والتدليس والتلبيس على الناس المصطلحات المغلوطة

والشعارات الفارغة التى شاع بين الناس قديماً وحديثاً

أنه لا فرق في الأسماء والألفاظ والمصطلحات وإنما العبرة بالمضمون وان فى النهايه كلنا مسلمين



حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


و لكن هذا الأمر ليس صحيح، إذ ان هناك مصطلحات ومسميات لها ظلال واضحه هى

التي تحمل تلك السمات والظلال مثل مصطلح "الصوفية"، إذ يظنه البعض مرادفاً

للإسلام، وموافقاً للشريعة بل يعتقد فريق من الناس أنه أعلى

درجة فى الإسلام، وأرفع منزلة منه و يَحْدُث هذا بسبب الجهل بحقيقة الإسلام

والصوفية معاً من ناحية، ولسكوت العلماء فى فترة ما عن بيان الفروق الكبيرة

والمخـالفات الخطيرة بين الإسـلام والصوفية والله اعلم بسبب السكوت

ولله در الإمام أحمد بن حنبل حين قال:

"إذا سكت الجاهل لجهله،وأمسك العالم تقية، فمتى تقوم لله حجة؟"

لقد أمر الإسلام بالتناصح لله

ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، ورفع الحرج عن هذه الأمة، حيث قال

مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ،

وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ



حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


فما حقيقة الصوفية ومتى ظهرت ؟


هذه البدعة الغريبه عن الاسلام وما هي أخطر عقائدها ومخالفاتها دعك عن موافقتها

أوتميزها عن المحجة البيضاء والحنيفية السمحة على صاحبها أفضل الصلاة

هذا ما نود الإشارة إليه إيجازا نصحاً لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم

وتبرئة من المسئولية

وقد اصابتنى الدهشه عندما تسلل الى سمعى بعض الاغانى التى يردددها احد منشديهم

و لا فرق بين الأغاني والسماع الصوفي الملحن

بل السماع الصوفي أخطر وأضر لما يحويه من الشركيات والغلو،

جاء فيها أن
محمداً صلى الله عليه وسلم "أساس الصوفية"،

وأن هذا من الكذب المبين، والافتراء المهين، الذي يدرج قائله من جملة

المكذبين على سيد المرسلين، وكذلك زعم البعض أن محمداً صلى الله عليه وسلم

لبس الخرقة، كبرت كلمة تخرج
من أفواههم إن يقولون إلا كذباً.


حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


متى ظهرت الصوفية ؟ وإلى أي شيء ينتسب الصوفي ؟

ظهرت الصوفية كما يقول العلماء المحققون في أواخر المائة الثانية أوأوائل المائة

الثالثة بالبصره وينتسب الصوفي إلى لبس الصوف، وليس إلى الصفاء، ولا إلى أهل الصُّـفَّة،

ولا إلى الصف الأول، ولا إلى
غير ذلك من الدعاوي، لأن كل هذا تأباه اللغة ويكذبه التاريخ.

لقد لبس رسولنا الكريم القطن والصوف وغيرهما ونهى عن لباس الشهرةالذي يتمثل في

لبس الصوف، أوالمرقع
أوالتميز باللون الأسود أوالأخضر لأن ذلك أصبح شعاراً للرافضة

والطرقية ،
ولباس الشهرة وهو الرفيع جداً، أوالوضيع جداً، أوالمخالف لما تعارف عليه الناس،

حكمه في أرجح قولي العلماء الحرمة، فليهنأ لابسه بمخالفة أمر الرسول

صلى الله عليه وسلم ، فالصوفية إذاً من العقائد المحدثة، وهي مأخوذة من الفكر الرافضي

الشيعي، الذي
مصدره اليهودية الحديثة والفلسفات والديانات القديمة. لم يرد لفظ "صوفي"

أو"صوفية" لا في
كتاب الله ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في أثر للصحابة

الكرام ولا الأئمة الأعلام المقتدى بهم.


حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


مم يتكون الفكر الصوفي أو العقيدة الصوفية ؟ وماهي مصادره ؟

يتكون الفكر الصوفي والعقيدة الصوفية من الآتى


أ‌. عقائد كفرية


نحوعقيدة الاتحاد - والحلول - والفناء - وجواز التوسل بالأنبياء والصالحين

الأحياء الغائبين والحاضرين منهم والميتين

اتخاذ الوسائط

لغلو في الأنبياء والصالحين

ادعاء أن بعض المشايخ تسقط عنهم التكاليف الشرعية

اعتقاد البعض أن درجة الولاية أعلى من درجة النبوة

  • ويقولون ان مقام النبوة في برزخ فويق الرسول ودون الولي
أن الرسول صلى الله عليه وسلم يُرى يقظة بعد وفاته، ويحضرالحوليات والموالد

أن الرسول صلى الله عليه وسلم خُلق من نور، وأن الأنبياء من لدن آدم خلقوا من

نور محمد صلى الله عليه وعليهم أجمعين

تقسيم العلم إلى علم شريعة وحقيقة، أوظاهر وباطن، وهو تقسيم لم ينزل الله به

من سلطاناً ولا أثر عن أحد من الأعلام

أن الرسول صلى الله عليه وسلم حي في قبره كحياته قبل وفاته، وأنه يعلم الغيب

أن الشيخ يحضر عند وفاة مريديه وفي القبر ويلقنهم الشهادتين

وبعض الكلمات الغريبه على الاسلام مثل

هم حاضرين يا ليلى ، مع الملكين يـا ليلى ، و ملقنـين يـا ليلى

للكلمتـين يـا ليلى ، إلى غير ذلك من العقائد الكفرية

المخالفة للشريعة المحمدية، فهذه مجرد أمثلة، ويمكن الرجوع إلى مصادرهم

"فصوص الحكم" و"الفتوحات المكية" لابن عربي، و"طبقات الشعراني"، و"طبقات

ود ضيف الله"، وغيرها؛ ونحن نعلم أن ليس كل صوفي يعرف هذه العقائد أويدين

بها، لكن جل المشايخ يعلمونها ويعتقدونها



حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


ب. السماع الصوفي


من المخالفات الواضحة لما جاء به

الرسول صلى الله عليه وسلم عند الصوفية السماع الصوفي، وهوعبارة عن قصائد

مليئة بالشركيات والغلو في الرسول والمشايخ، وملحنة ومصحوبة بالآلات الموسيقية

وهناك فرق بينها وبين إنشاد القصائد الزهدية الخالية من الشركيات والغلو والتلحين

والآلات الموسيقية نحو الطبل "النوبة"

وحتى هذا فقد كرهه الإمامان الكبيران

الشافعي وأحمد وغيرهما، فقال الشافعي وهو يتحدث عما خلفه ببغداد: "التغبير

أحدثه بعض الزنادقة ليصدوا به الناس عن كتاب الله"، وكان الإمام أحمد ينهى

أتباعه عن سماع ذلك عندما أحدثه الحارث المحاسبي.


حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


ج. الأوراد والأذكار البدعية


كذلك من مخالفات الصوفية الأوراد

والأذكار البدعية التي ألفها بعض المشايخ لأتباعهم، فما من طريقة إلا ولها

أوراد خاصة بها تلزم بها أتباعها ومريديها، وفيما صح عن نبينا غنى وكفاية

عما أحدثه المُحْدِثون قديماً وحديثاً، فمن لم يسعه ما وسع محمداً وصحبه

والتابعين لهم بإحسان فلا وسَّع الله عليه.


حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


مصادر التلقي عند الصوفية

ونعني بذلك مصادر هذه العقائد المنحرفة، والأذكار، والسماع الصوفي البدعي

المحدث
يعتمد الصوفية في ذلك على الآتي الأحاديث الموضوعة والضعيفة جداً.

الرؤى، منامية أويقظة، لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولمشايخهم.

الهواتف الشيطانية.الذوق.. الحكايات المكذوبة،

وادعاء الكرامات المزعومة المنسوبة لبعض مشايخهم.



حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59



هل هناك علاقة بين التقلل من الدنيا، والزهد، والإكثار من ذكر الله، وبين الصوفية ؟


من الخلط الواضح والتلبيس الفاضح

نسبة الزهد في الدنيا، والتقلل من نعيمها ومباحاتها، وعدم الاشتغال بها،

والإكثار من ذكر الله عز وجل بالاذكار المشروعة إلى الصوفية، وعدم إضافة

ذلك إلى الإسلام، وهذا أكبر بهتان وأعظم افتراء، سواء كان خلطاً متعمداً

مقصوداً أونتيجة جهل.

إذ رسولنا صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام كانوا أئمة الزهاد والمتوكلين،

ومطلقين
للدنيا وزخارفها الفانية وكانوا أخشى عباد الله وأتقاهم.

فلماذا ينسب هذا إلى الصوفية زوراً وبهتاناً ويسحب من شريعة المنزل عليه القرآن؟

وهو القائل: "الدنيا سجن
المؤمن وجنة الكافر"

والقائل
"والله ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى أن تبسط

عليكم الدنيا فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم"
،


حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


وكان يمر
الشهر والشهران والثلاثة ولا توقد في بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم

نار لصنع طعام، وعندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتسألن يومئذ

عن النعيم"، قال له أصحابه: عن أي نعيم نُسأل؟ إنما هما الأسودان التمر

والماء، وسيوفنا على أكتافنا، والعدو أمامنا؛ قال: "لتسألن عن الأسودين"

والمراد سؤال تعداد النعم كل هذا نتج من اللبس المتعمد والتضليل المقصود

لمرادفة الصوفية وهي من البدع المحدثة
للحنيفية السمحة والمحجة البيضاء.

الذي ندين الله به ونلقاه عليه ان الإسلام بريء من الصوفية براءة الذئب

من دم ابن يعقوب، وأن الصوفية شرع
جديد يشمل بعض ما جاء به الإسلام

وكثير من النواقض والمبطلات له، هذا
بجانب البدع المحدثات،

والمخالفات الواضحات، فالمرء قد يكون فيه شيء من
الإيمان وأشياء من الكفر،

كيف لا وقد قال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر:


"إنك امرؤ فيك جاهلية"، فقط لقوله لأحد الصحابة: يا ابن السوداء.

أما من اعتقد أن الصوفية أفضل من الإسلام وأعلى منزلة ودرجة منه فليجدد إسلامه.



حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


هل هناك صوفية معتدلة وأخرى منحرفة ؟


لا شك أن الصوفية ليسوا كلهم سواء،

وأنهم متفاوتون قديماً وحديثاً، وأنه من الظلـم نسبة الجنيـد والفضيل بن

عياض وأضرابهما من العباد والزهاد والأئمة الأخيار وقرنهم تحت اسم واحد

وهو الصوفية مع الحلاج، وابن عربي، وابن سبعين، وابن الفارض، وغيرهم

فالأوائل من أئمة المسلمين وإن صدرت منهم بعض المخالفات، وإن نسبوا إلى الصوفية،

والأواخر أقرب إلى الزندقة
منهم إلى الإسلام، ولذلك من الظلم نسبة الأوائل إلى الصوفية

وإن صدرت من
بعض الأكابر، فالصوفية معتدلهم وغاليهم من أهل البدع وإن تفاوتوا

في
الدرجات ولا يرد على هذا ما أثر عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تقسيم الصوفية

إلى ثلاث مراحل فهو وصف
لحالهم، ولم يرد إقرار الأوائل منهم



حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


هل يجوز لأحد أن ينتسب إلى طريقة صوفية؟


لا يحل لأحد أن يرضى بغير الإسلام

اسماً وبديلاً، خاصة المصطلحات التي لها ظلال، ولا نعني بذلك الانتساب إلى

المذاهب السنية الأربعة، ولا الانتساب إلى أهل السنة والجماعة، لأنها لا

ظلال لها كالانتساب إلى طريقة صوفية، أوإلى فرقة عقدية، أوحزب أوجماعة

يخالف ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام في الاعتقاد

والتصور والسلوك، ونحن لا نشك أن الداخل في بعض هذه الطرق قد يستفيد بترك

بعض المعاصي وبتحسين سلوكه، لكن ما يفقده بانضمامه
إلى تلك الطرق أضعاف

أضعاف ما يكسبه منها، فدرء المفاسد مقدم على جلب
المنافع ومن أخطر ما يصيب

المنتمي لهذه الطرق
فساد العقيدة والتعصب المقيت لها، وكونه يصبح إمعة،

لأن من شروط الانتساب
لهذه الطرق أن يكون مع الشيخ كالميت بين يدي مغسله،

ويقولون له: لا تعترض
فتطرد؛ ويا فوز المطرودين ويا ندامة الباقين

على هذه الحال، حيث قرر
رسولنا الكريم أن الطاعة لا تكون إلا في المعروف.

والطاعة في الإسلام للعلماء العاملين بعلمهم، ولولاة الأمر المؤتمرين بأمر العلماء،

أما مشايخ الطرق وجلهم
نالوا ذلك بالتوارث ولا اهتمام لهم بالعلم

فلا تجب طاعتهم، ولا يحل لأحد
أن يسألهم حيث أمرنا بسؤال أهل الذكر وهم العلماء:

"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"

هذا مع يقيننا بأهمية المشيخة والتتلمذ على المشايخ العلماء لنيل العلم الشرعي

فالعلم بالتعلم وليس
بالتلقين كما يزعم الصوفية، ولا يرد على ذلك أن يبارك الله

في فهم وعلم
الإنسان: "واتقوا الله ويعلمكم الله"، وحاجة المرء إلى تزكية النفس

والسمو
بها لا تقل عن حاجته إلى العلم الشرعي ولذلك قال ابن وهب: ما تعلمته

من
أدب مالك أضعاف ما تعلمته من علمه؛ ولذات السبب قال مالك وغيره:

إن هذا
العلم دين فانظروا ممن تأخذون دينكم


حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


أما بالنسبة للمشايخ الطرقية فهم لا يشتغلون بالعلم، وعمدتهم ما قاله الشبلي وغيره:

إذا جاءوني بعلم الورق بذلت لهم علم الخِرَق!!

وقد طلق كثير ممن دخل في التصوف

العلم الشرعي، منهم على سبيل المثال حمد النَّحلان، كما حكى ود ضيف الله

عنه فقد طلق الفقه ثلاثاً، وهذا أول رغبات الشيطان ومتطلباته من أوليائه

حتى يلقي في عقولهم ما يشاء.

وكان بعض المشايخ السابقين عندهم شيء

من الزهد والتقلل من الدنيا، أما الأحفاد والأبناء فقد زاحموا أهل الدنيا

وبزوهم في ذلك،


حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


الأسباب الشرعية التي تحرم الانتساب إلى الطرق الصوفية


الأسباب التي تنهى المسلم عن الانتساب إلى

الطرق الصوفية خاصة، والمخالفة للإسلام من الأحزاب العلمانية وغيرها عامة ما يأتي

. المخالفات العقدية والبدع التي ذكرنا طرفاً منها

. عدم الاشتغال بالعلم الشرعي والاستعاضة عن ذلك بالحكايات المكذوبة والكرامات المختلقة

الصوفية في العقيدة مرجئة، ولذلك فهم لا يشتغلون بـالجهاد

بل بعضهم كان عوناً ولا يزال للغزاة والمستعمرين في الجزائر

وغيرها، وعندما غزى التتار بلاد الشام قال أحد الطرقية مطمئناً الناس

ومثبطاً لهم عن الجهاد

عدم الاشتغال بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

التواكل والبطالة، ولهذا قال الإمام الشافعي: أسس التصوف على الكسل


الخوف من الممارسات الشركية المحبطة للأعمال والمخلدة لصاحبها في النار.

منافقة الصوفية للسلطان، كافراً كان أم مسلماً، وقد مردوا على ذلك وتفننوا فيه.

عدم الاشتغال بالدعوة إلى الله على بصيرة، ولا يرد على ذلك ما قام به بعض التجار من

الصوفية ومن غيرهم عدم السعي لتحكيم شرع الله، بل من

العوامل الرئيسة المساعدة في سقوط الخلافة العثمانية دخول بعض الخلفاء

والأعيان في الطريقة النخشبندية وغيرها، وانشغالهم بها عن الجهاد.

لا يرد على ذلك بعض الشذوذ، فالحكم للغالب.

. الصوفية عامل مخدر للشعوب الإسلامية،

"فليس في الإمكان خير مما كان والله يولي من يصلح" هذه شعاراتهم.



حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


ولهذا عندما سئل الشيخ الإمام المالكي

أبوبكر الفهري الطرطوشي عن جماعة من الصوفية يحضرون شيئاً من الطعام

والشراب يأكلونه ويشربونه ثم يقومون إلى الرقص والتواجد حتى يقع أحدهم

مغشياً عليه، وهي الحال العامة لجميع الطرقية، خاصة في الأعياد، وحوليات

المشايخ، وليالي الاثنين والجمعة، هل الجلوس معهم جائز؟

فقال: افهم وفقك الله أن مذهب الصوفية

ضلالة، وجهالة، وبطالة، وما الإسلام إلا كتاب الله وسنة رسوله، وأما الرقص

والتواجد فأول من أحدثه أصحاب السامري، لما اتخذ لهم عجلاً جسداً له خوار،

قاموا يرقصون حواليه وتواجدون، فهو دين الكفار وعبَّاد العجل، وأما القضيب

فأول من اتخذه الزنادقة ليشغلوا به المسلمين عن كتاب الله تعالى، وإنما

كان يجلس النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه وكأنما على رؤوسهم الطير

من
الوقار، فينبغي للسلطان ونوابه أن يمنعهم من الحضور في المساجد وغيرها،

ولا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم
الآخر أن يحضر معهم، ولا يعينهم على باطلهم،

هذا مذهب مالك، وأبي حنيفة،
والشافعي، وأحمد بن حنبل، وغيرهم من أئمة المسلمين،

وبالله التوفيق


وقد ذكروا له من قولهم يا شيخ كف عن الذنوب قبل التفـرق و الـزلل

واعمل لنفسك صالحـاً مـا دام ينفعك العمـل

أما الشبـاب فقد مضى ومشيب رأسك قد نزل

الصوفية عامل من عوامل الفرقة والتشتت للأمة

الصوفية حائل منيع وكثيف عن الوصول إلى الدين الخالص

الذي جاء به الحبيب المصطفى
والنبي المجتبى



حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


الصوفية عامل من عوامل إماتة السنن


وإحياء البدع، فكم من سنة أماتوها وأضاعوها، وكم من بدعة أحيوها ونشروها

وجادلوا عنها؟ والبدع كلها ضلال بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي

أوتي جوامع الكلم: "كل بدعة ضلالة"، من غير استثناء، فمن استحسن بدعة

فبسبب هواه، أما المصالح المرسلة فلا علاقة لها بالبدع البتة

قد يقول قائل: لماذا لم تذكر محاسنهم،

أليس لهم محاسن؟ هذا من باب لزوم ما لا يلزم، لأنه إذا كانت المحاسن –

إن
وجدت – مغمورة بسيل من المفاسد والمضار فما فائدة ذكرها،

بل لا حسنة واحدة
مع فساد العقائد، ومخالفة السنة، وانتشار البدع


حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59

الخلاصة


أولاً: أن الصوفية من البدع الحادثة المخالفة للإسلام في عقائده، وشرائعه، وأذكاره، وأوراده

ثانياً: الصوفية شرع جديد مغاير لما جاء به البشير النذير.

ثالثاً: لا علاقة البتة بين الزهد

والتقلل من الدنيا والإكثار من ذكر الله وبين الصوفية، وكون بعض الصوفية

رفعوا هذه الشعارات ومارسوا بعضها لا ينقلها ذلك من الإسلام إلى الصوفية.

رابعاً: إن الدين عند الله الإسلام، وهو سمانا المسلمين، فعلينا أن لا نختار لقباً غير ذلك

خامساً: ما عند الصوفية من معتدلين وغلاة لا يقره الإسلام ولا يرضاه

سادساً: لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم

الآخر أن ينسب رسول هذه الأمة أوأحد الصحابة أوالتابعين لهم بإحسان إلى

الصوفية، وإلا فقد أعظم على الله الفرية،وليعلم أنه سيحاسب على ذلك

حساباً عسيراً



حقيقة الصوفية Www.uaekeys.com59


وأخيراً أسأل الله أن يرينا وجميع

إخواننا المسلمين الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا

اجتنابه، ويعافينا من التعصب للآباء والأجداد، وأن يعيننا على قبول الحق والأخذ به

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،

سيدنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه الطاهرين الطيبين والعاقبة للمتقين


ولا عدوان إلا على الظالمين، والسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sohaib
عضو مميز
عضو مميز
Sohaib


صهيب * أبا يحيى *
ذكر عدد المساهمات : 133
نقاط : 27654
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

حقيقة الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الصوفية   حقيقة الصوفية Lastpo10الإثنين 29 مارس 2010, 7:03 am

حقيقة الصوفية 376491

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمى الفاضلة ... ( ام اسلام )

عوداً حميداً أمى الفاضلة أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ألا يحرمنا بركة تواجدك معنا

وأن يمتعك بتمام الصحة والعافية وأن يبارك فى وقتك وعمرك ويحسن عملك ويسبغ عليكِ نعمه

وجزاكِ الله خير الجزاء على فتح هذا الموضوع الهام فى هذا الباب الهام فكما تعلمين أن هذا الباب

ثغر من الثغور الهامة التى لابد وأن يكون عليها حراس حدود كما يسميهم شيخنا الجليل شفاه الله

وعفاه وأطال بقائه أبى اسحاق الحوينى وليَّ عظيم الشرف أن تكونى ممن يتحدث معى فى هذا الباب

ادعو الله العلى القدير أن يجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك يوم نلقاه، فتحذير المسلمين من هذه الفرق

الضالة من الأهمية بمكان ، وأتمنى أن يكون من الأخوة والأخوات من يشارك ويساهم فى هذا الباب

ولكن بتنظيم وترتيب حتى نقدم المعلومة متسلسة ومتكاملة ، أسأل الله العظيم أن يعننا على هذا

و اسمحى لىّ أن اقدم مشاركتى معكِ عن هذا الموضوع الهام عن هذه الفرقة الضالة(الصوفية)

حقيقة الصوفية 146190

بداية أذكر هذا الحديث للتذكرة وللعلم فذكره هام حتى يعلم القارئ أن من يتحدث عن أن هؤلاء

فرق ضالة يتحدث من أساس عقدى فهذا الحديث ينص على وجود فرق ضالة فى الاسلام

فالحديث المذكور روي بألفاظ عديدة في السنن والمسانيد وغيرها من دواوين السنة فقد رواه

أبو داود عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ:

(افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين

وسبعين فرقه وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة
).

وفي بعض الروايات : (كلها في النار إلاَّ واحدة هي الجماعة).

رواها أحمد وأبو داود وابن ماجه وفي بعضها :

(ما أنا عليه وأصحابي). رواها الترمذي .

والحديث معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم لأنه أخبر فيه عن أمر غيبي

فوقع كما أخبر به ،
وفي الحديث إخبار عن تشبه هذه الأمة بمن سبقها من الأمم، مصداقاً

لقوله صلى الله عليه وسلم:


(لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه).

رواه بهذا اللفظ
أحمد في مسنده، ولذا فقد استوعبت فرق الأمم قبلها وهي اثنتان وسبعون فرقة

وزادت عليها واحدة، وهي الفرقة التي سلمت من مشابهة اليهود والنصارى، وهي الصحابة

رضوان الله عليهم، ومن سار على نهجهم من المسلمين إلى آخر الدهر، وهم أهل السنة

والجماعة، ومنهم أئمة الهدى:
كالشافعي وأحمد ومالك وأبي حنيفة وسفيان ومن سلك سبيلهم.

أما الفرق الضالة فكثيرة ولعل بعضها لم يوجد إلى الآن، ومما وجد من الفرق الضالة

المعتزلة والخوارج والجهمية وغيرهم. وينبغي أن نتنبه إلى أن هذا الافتراق افتراق في مسائل

العقائد وأصول الدين، وليس افتراقاً في مسائل الفروع الفقهية. فإن المختلفين في مسائل

الفقه لم يفسق بعضهم بعضاً ولم يكفر بعضهم بعضا كحال تلك الفرق


حقيقة الصوفية 146190

بداية التصوف

بدأت فى البصرة حيث تميز عباد البصرة بالمبالغة في التعبد، وظهرت فيهم مظاهر جديدة لم تكن

مألوفة من قبل، فكان منهم من يسقط مغشيا عليه عند سماع القرآن، ومنهم من يخر ميتا،

فافترق الناس إزاء هذه الظاهرة بين منكر ومادح، وكان من المنكرين عليهم جمع من الصحابة

كأسماء بنت أبي بكر وعبدالله بن الزبير رضي الله عنهم، إذ لم تكن تلك المظاهر في عهد

الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته وهم الأعظم خوفا والأشد وجلا من الله سبحانه .

ورأى الإمام ابن تيمية أن حال النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته من ضبط نفوسهم

عند سماع القرآن أكمل من حال من جاء بعدهم، ولكنه رحمه الله ، لا يذهب إلى الإنكار

على من ظهر منه شيء من ذلك إذا كان لا يستطيع دفعه، فقال رحمه الله تعالى :

" والذي عليه جمهور العلماء أن الواحد من هؤلاء إذا كان مغلوبا عليه لم ينكر

عليه وإن كان حال الثابت أكمل منه
" .

حقيقة الصوفية 146190

معنى التصوف وأصل نسبته

تنازع العلماء في أصل هذه النسبة وإلى أي شيء تضاف فقيل : هي نسبة إلى أهل الصُفَّة ،وقيل :

نسبة إلى الصفوة، وقيل : نسبة إلى الصف المقـدّم، وقيل : بل نسبة إلى صوفة بن بشر

رجل عرف بالزهد في الجاهلية، قال الإمام
ابن تيمية :

" وكل هذا غلط ، وقيل وهو المعروف أنه نسبة إلى لبس الصوف ".

ونفى القشيري صحة هذه النسبة أيضاً، وقال : إن القوم لم يعرفوا بلبس الصوف، وأيا كان أصل

النسبة فإن اللفظ صار علما على طائفة بعينها، فاستغني بشهرته عن أصل نسبته.

هذا عن أصل النسبة، أما معنى التصوف فللقوم عبارات مختلفة في ذلك تصور مقام كل واحد

في التصوف وتصوره له، فقال بعضهم في تعريف التصوف :

أنه الدخول في كل خلق سني، والخروج عن كل خلق دني، وقيل :

أن يكون العبد في كل وقت بما هو أولى به في ذلك الوقت ، بمعنى أنه إن كان في وقت

صلاة كان مصليا، وإن كان في وقت ذكر كان ذاكر، وإن كان في وقت جهاد كان مجاهدا،

لذلك قيل : الصوفي ابن وقته، وقيل في تعريف التصوف الأخذ بالحقائق، واليأس بما في

أيدي الخلائق، وقيل التصوف مراقبة الأحوال ولزوم الأدب، وقيل غير ذلك.

حقيقة الصوفية 146190

منهج الصوفية المتقدمين

امتاز منهج المتقدمين في الجملة بالتعويل على الكتاب والسنة، واعتبارهما مصدري التلقي

والاستدلال الوحيدين، ويروى عنهم نصوص كثيرة في ذلك، فمن ذلك ما قاله
أبو القاسم الجنيد

" مذهبنا هذا مقيد بالأصول الكتاب والسنة " وقال أيضا

" علمنا منوط بالكتاب والسنة من لم يحفظ الكتاب ويكتب الحديث ولم يتفقه لا يقتدى به "

وقال
أبو سليمان الداراني :

" ربما تقع في نفسي النكتة من نكت القوم أياما فلا أقبلها إلا بشاهدين عدلين الكتاب والسنة

وقال
سهل بن عبدالله التستري :" مذهبنا مبني على ثلاثة أصول :

" الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، في الأخلاق والأفعال، والأكل من الحلال،

وإخلاص النية في جميع الأعمال
".

حقيقة الصوفية 146190

العقائد والأفكار

ربما بدأت الصوفية كمجموعة اتخذت الزهد شعارها، وتصفية القلوب دثارها، مع صحة

الاعتقاد وسلامة العمل في الجملة، إلا أنه قد دخل في مسمى الصوفية فرق وطوائف

متعددة، لم يكن الجامع بينها إلا التحلي بالزهد والاهتمام بأحوال القلوب سواء أكان على

وجه الصدق أم كان على وجه الادعاء والتظاهر أمام الخلق، أما العقائد فقد تفرقت بهم

السبل فيها، ولا سيما بين جيل الصوفية الأوائل من أمثال إبراهيم بن أدهم، والجنيد، وبشر

الحافي، وبين المتأخرين من أمثال الحلاج وابن عربي والفارابي وابن سبعين وغيرهم،

وعليه فمن الخطأ بمكان إطلاق الأحكام التعميمية على الصوفية بعامة، لاتحادهم في الاسم

مع اختلافهم الجوهري في كثير من العقائد والأفكار، فالعبرة بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ

والمباني.

وسنعرض من خلال هذا البحث الموجز شيئاً من عقائد بعض الصوفية المتأخرين، ونذيل في

نهاية البحث بتعليق نبين ما لها وما عليها، فمن عقائدهم:

حقيقة الصوفية 146190

1. القول بالحلول

وهي بدعة كفرية أخذها من أخذها عن كفار الهند، ومعناها عندهم أن الله حالٌّ في مخلوقاته

فلا انفصال بين الخالق والمخلوق، وليس في الوجود إلا الله، وهذا ما يسمى بوحدة الوجود.

حقيقة الصوفية 906590

2. الغلو في الصالحين

وفي مقدمتهم سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، حيث يعتقد الغالون من الصوفية أن

النبي صلى الله عليه وسلم هو قبة الكون، وأن الخلق ما خلق إلا لأجله ومن نوره، ويقل

منسوب الغلو عند بعضهم فيرى أن النبي صلى الله عليه وسلم بشراً رسولا، إلا أنهم يستغيثون

به طالبين المدد والعون ولا يستغاث إلا بالله جل جلاله كاشف الضر ورافعه.

ومن أوجه الغلو عند الصوفية كذلك الغلو في صالحيهم، حتى وجد في بعضهم من يعبد شيخه

فيسجد له ويدعوه، وربما قال بعضهم كل رزق لا يرزقنيه شيخي فلا أريده ونحو هذه الأقوال،

وربما غلا بعضهم في نفسه واغتر بها، حتى روي عن بعضهم قوله:

" خضنا بحرا وقف الأنبياء بساحله "، ويلقبون قادتهم ومعلميهم بالأقطاب والأوتاد،

ويجعلون لهم تصريف الكون أرضه وسماءه، في منطق يجمع بين الجهل

والسخف وقلة العقل والدين.

حقيقة الصوفية 906590

3. تقسيم الدين إلى شريعة تلزم العامة، وحقيقة تلزم الخاصة

فالشريعة هي ما يسمونه العلم الظاهر، والحقيقة هي ما يدعونه العلم الباطن، فالعلم الظاهر

والذي يمثل الشريعة معلوم المصدر وهو الكتاب والسنة، أما علم الحقيقة، علم الباطن فهذا

يدعي الصوفية أنهم يأخذونه عن الحي الذي لا يموت، فيقول أحدهم : حدثني قلبي عن ربي،

وذهب بعضهم إلى القول بأنه يأخذ عن ملك الإلهام، كما تلقى الرسول صلى الله عليه وسلم

علومه عن ملك الوحي، وزعم بعضهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من يخبرهم بما

يتوجب عليهم من عبادة وذكر، وأنهم يلتقون بالأنبياء ويسألونهم عن قصصهم، وقال آخر إذا

طالبوني بعلم الورق، برزت عليهم بعلم الخرق.

وقال أبو حامد الغزالي في بيان هذا المسلك:

" اعلم أن ميل أهل التصوف إلى الإلهيه دون التعليمية، ولذلك لم يتعلموا ولم يحرصوا على

دراسة العلم وتحصيل ما صنفه المصنفون، بل قالوا الطريق تقديم المجاهدات بمحو الصفات

المذمومة، وقطع العلائق كلها، والإقبال على الله تعالى بكنه الهمة، وذلك بأن يقطع الإنسان همه

عن الأهل والمال والولد والعلم، ويخلو بنفسه في زاوية ويقتصر على الفرائض والرواتب،

ولا يقرن همه بقراءة قرآن ولا بالتأمل في نفسه، ولا يكتب حديثا ولا غيره، ولا يزال يقول :

"الله الله الله" إلى أن ينتهي إلى حال يترك تحريك اللسان ثم يمحي عن القلب صورة اللفظ
"

حقيقة الصوفية 906590

4.بناؤهم العبادة على المحبة فقط

فلا يعبدون الله خوفا من ناره ولا طمعا في جنته، وقد قال بعض السلف:

" من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ، ومن عبد الله بالخوف وحده فهو حروري ،أي

من الخوارج ،ومن عبد الله بالرجاء وحده فهو مرجئ ، ومن عبد الله بالحب والخوف

والرجاء فهو مؤمن موحد
"

هذه بعض أفكار وعقائد بعض الصوفية ولا سيما المتأخرين منهم،

وللموضوع تتمه أن شاء الله.

حقيقة الصوفية 146190

أمى الفاضلة ... (ام اسلام )

جزاكِ الله عنا خير الجزاء، أسأل الله العلى العظيم رب العرش العظيم

أن يلبسك ثوب العافية وأن يعافيكِ ويعفو عنكِ وأن يبارك لكِ فى عمركِ

و ولدكِ وعلمكِ و وقتكِ ورزقكِ وأن يطيل عمركِ ويحسن عملكِ

اللهم آمين .. اللهم آمين .. اللهم آمين


دمتِ أمى الفاضلة فى خير حال


حقيقة الصوفية 92959




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام اسلام
شخصية هامة
شخصية هامة
ام اسلام


والدتنـــا الفاضلة
انثى عدد المساهمات : 90
نقاط : 27031
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

حقيقة الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الصوفية   حقيقة الصوفية Lastpo10الإثنين 21 يونيو 2010, 6:42 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله خيرا ابننا الفاضل ابا يحيى وتشرفت بمرورك

وردك القيم الذى اثرى الموضوع بمعلومات عظيمة عن هؤلاء الضالون

ولى عودة باذن الله لاضافة بعض طوام الصوفية والذين للأسف ينتمون الى الاسلام

أسأل الله العظيم لهم الهداية ولجميع المسلمين

ولايسعنى الا أن أشكرك على هذا الدعاء الطيب ولك بمثل ما دعوت به

ولا تحرمنا من ردودك العظيمة وموضوعاتك القيمة ولا تطيل الغيبة

والله أسأل أن ييسر لك أمرك ويوفقك الى مايحبه ويرضى






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة إلى الله :: ۩۞۩ الكشف عن عقائد المنحرفين وتبين بدعهم وضالالتهم ۩۞۩ :: الرد علي فساد عقائد الضالين عن دين رب العالمين-
انتقل الى: