الدعوة إلى الله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الدعوة إلى الله

ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حُكم إسبال الثياب خيلاء وغير خيلاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائشة
عضو مبتديء
عضو مبتديء


راجية رحمة ربى
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : انا العبد السقيم من الخطايا وقد اقبلت التمس الطبيبا
انثى عدد المساهمات : 12
نقاط : 13711
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: حُكم إسبال الثياب خيلاء وغير خيلاء   الجمعة 19 فبراير 2010, 8:03 pm



الحمد لله وكفى وصلاةً وسلاماً على عبادهِ الذين إصطفى

اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم

وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم

فى العالمــــــــــــــــــــــــــــــــــين إنك حميد مجيد

ثم أما بعد



فيحرم إسبال الثياب لحديث أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم

قلت: من هم يا رسول الله خابوا وخسروا؟ فأعاد ثلاثاً. قلت من هم خابوا وخسروا؟

قال: "المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
" رواه مسلم.


وفي البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار" ولأبي داود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين

وما كان أسفل من الكعبين فهو في النار
". والكعبان هما العظمان الناتئان على جانبي الرجل،

قاله أبوعبيد وغيره





فهذه النصوص دالة على تحريم الإسبال ولو لغير الخيلاء، والخيلاء مع الإسبال وزر زائد عليه.

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن جر الثوب لغير الخيلاء لا يكون داخلاً في الوعيد

المذكور في الحديث الذي رواه الجماعة عن ابن عمر رضي الله عنه قال:

قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

فقال أبوبكر: إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه. فقال: إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء" ،

قال ابن عبد البر: مفهومه أن الجارَّ لغير الخيلاء لا يلحقه الوعيد إلا أنه مذموم.

قال النووي: إنه مكروه وهذا نص الشافعي. وقال البويطي في مختصره عن الشافعي:

لا يجوز السدل في الصلاة ولا في غيرها للخيلاء. ولغيرها ـ الخيلاء ـ خفيف

لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر. انتهى




والصحيح أن الإسبال محرم كما تقدم ـ ولو ظن المسبل في نفسه أنه لا يسبل خيلاء.

قال ابن العربي المالكي: لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه ولا يقول لا أجره خيلاء لأن النهي قد تناوله لفظا

ولا يجوز لمن تناوله لفظا أن يخالفه.. بل إطالة ذيله دالة على تكبره،

وحاصل ذلك أن الإسبال يستلزم جر الثوب وجر الثوب استلزم الخيلاء ولو لم يقصده اللابس،

ولو جر ثوبه وقال لا أفعله خيلاء كما كان أبوبكر يفعله لغير الخيلاء احتاج إلى من يزكيه

كما زكى النبي صلى الله عليه وسلم أبابكر. ويدل على عدم اعتبار التقيد بالخيلاء ما رواه الأربعة

إلا ابن ماجه عن جابر بن سليم وفيه: "وارفع إزارك إلى نصف الساق فإن أبيت فإلى الكعبين

وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة وإن الله لا يحب المخيلة".

ولا يقال: إن قوله صلى الله عليه وسلم: "ما أسفل من الكعبين ففي النار" مطلق،

مقيد بمفهوم قوله صلى الله عليه وسلم: "من جر ثوبه خيلاء"، لأنه قد جمع بينهما

النبي صلى الله عليه وسلم في نص واحد، هو قوله: "إزرة المسلم إلى نصف الساق، ولا حرج أو لا جناح

فيما بينه وبين الكعبين. ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار،

ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه
". رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

فلما اختلفت العقوبتان، امتنع أن يحمل المطلق على المقيد لا سيما مع ورودهما في حديث واحد.

والإسبال يتناول كل ثوب يلبسه المرء ، ولا يقتصر على الإزار أو القميص فقط لما رواه أبو داود والنسائي

وابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"الإسبال في الازار والقميص والعمامة ، من جر شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة".


والله تعالى أعلم

وفققكم الله جميعاً لما يُحب ويرضى

وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwar al-islam
عضو مميز
عضو مميز


انثى عدد المساهمات : 179
نقاط : 13484
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الموقع : United State

مُساهمةموضوع: رد: حُكم إسبال الثياب خيلاء وغير خيلاء   الجمعة 12 مارس 2010, 8:03 pm





لا حول وقوة الا بالله .. الله المستعان

هذا حال شبابنا اليوم بارك الله فيكِ ونفع بكِ اختي الغاليه... عائشه

ووفقكِ الله لما يحبه ويرضاه احسنتِ احسن الله اليكِ رزقكِ الحسنى وزياده

وجعله في ميزان حسناتك وجمعنا الله وإياكِ في جنة النعيم

بنتظار جديد الرائع دمتي باحسن حال غاليتي

تقبلي مروري البسيط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://50d.org/
عائشة
عضو مبتديء
عضو مبتديء


راجية رحمة ربى
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : انا العبد السقيم من الخطايا وقد اقبلت التمس الطبيبا
انثى عدد المساهمات : 12
نقاط : 13711
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: حُكم إسبال الثياب خيلاء وغير خيلاء   الأربعاء 31 مارس 2010, 11:59 pm



شكراً لكِ أختى الغالية على مروركِ الكريم.....anwar al-islam

وبارك اله فيكِ على دعائك الطيب ولكِ بمثل مادعوتى غاليتى وزيادة

والله أسأل أن يصلح حال شبابنا وفتياتنا وأن يردهم للحق رداً جميلاً

فالأمل كل الأمل فى الشباب لنصر هذه الأمة لكن الله المستعان فقد تغلب الغرب

علينا بأن غذوا عقول شبابنا وفتياتنا بوهم الموضة المزعوم

فالله المستعان والله أسأل أن يغير حال شبابنا إلى الأفضل دائماً ولكن لن يحدث هذا

إذا عادوا لدينهم وسنة نبيهم

(فلا يغير الله بقوم حتى يغّيروا ما بأنفسهم)؛

اللهم رد المسلمين للحق رداً جميلاً يارب العالمين

اللهم آمين...اللهم آمين...اللهم آمين

جزاكِ الله خير الجزاء ، لقد سعدت وتشرفت بمرورك العطر غاليتى

دمتى فى حفظ الله ورعايته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حُكم إسبال الثياب خيلاء وغير خيلاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة إلى الله :: ۩۞۩ السـاحـات العلمية ۩۞۩ :: السـاحـة العلمية-
انتقل الى: