اسماء عضو مبتديء
عدد المساهمات : 5 نقاط : 25902 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 26/01/2010
| موضوع: أدعيــــــــــــــة لا تــرد السبت 06 فبراير 2010, 8:58 pm | |
|
ادعية لاترد
]دعوة الوالد على ولدهأي : لضرره - ففي الحديث الصحيح : " ثلاث دعوات مستجابات : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده " رواه الترمذي
* دعاء الوالد لولدهأي : لنفعه - ودعاء الصائم في يوم صيامه ودعوة المسافر فقد صح عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد لولده ، ودعوة الصائم ودعوة المسافر " رواه البيهقي
*دعوة المظلوم
وفي الحديث : " واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " رواه البخاري ومسلم وقال عليه الصلاة والسلام : " دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ؛ ففجوره على نفسه " رواه أحمد وانظر صحيح الجامع* إذا وقعت عليه مصيبة فدعا بـ "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها" فقد أخرج مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله : إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها " رواه مسلم * عند الدعاء بـ" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم : أنه قال : " دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له " رواه الترمذي وصححه في صحيح الجامع قال القرطبي في تفسير قوله تعالى : ( وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين )ـ قال رحمه الله : في هذه الآية شرط الله لمن دعاه أن يجيبه كما أجابه وينجيه كما نجاه وهو قوله: ( وكذلك ننجي المؤمنين ) الجامع لأحكام القرآن البدء بالنفس ثم الدعاء للاخرين فيبدا بالدعاء لنفسه ثم لوالديه ( اللهم اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين وللمؤمنات ولمن دخل بيتي مؤمناختم الدعاء بالثناء على الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم
ولما كان الدعاء عبادة مشروعة ، ولم يثبت في مسح الوجه بالكفين سنة قولية أو عملية ، بل روي ذلك من طرق ضعيفة – فالأولى تركه ؛ عملاً بالأحاديث الصحيحة التي لم يذكر فيها المسح" انتهى للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ا.الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ عبد الله بن قعودالتوسل بغير الله كجاه النبي او الصالحين فهو من الشرك
اخيرا
يقول ابن القيم . ( الدعاء من أنفع الأدوية. وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه. ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه إذا نزل وهو سلاح المؤمن. كما روى الحاكم في مستدركه من حديث على بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السموات والأرض » وروى الحاكم أيضاً من حديث إبن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء الدعاء عباده وخير ونعمه والعبد لن ينال منه الا خيرا فإما * يستجاب له ويحقق مايريد * يؤخر له الاجر يوم القيامة افضل مما تمنى*واعظم ما يشق على المسلم في هذا الباب أن يغلق عليه في الدعاء, قال عمر بن الخطاب " أني لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل همّ الدعاءالدعاء سلاح المؤمن وهو من اجل العبادات وبه ينال العبد خيري الدنيا والآخره والعبد فقير محتاج الى ربه دوما وابدا
| |
|
aljunnah'asker عضو مميز
i know that i'm weak of my sins i can't speak your marcy i seek though i'm not worthy : مشرفة منتدى: ملتقى الأخوة عدد المساهمات : 299 نقاط : 27622 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 12/05/2009
| |