الدعوة إلى الله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الدعوة إلى الله

ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ياالله يا جبــار...لا ملجأ منك الا اليك..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام اسلام
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

والدتنـــا الفاضلة
انثى عدد المساهمات : 90
نقاط : 16426
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مُساهمةموضوع: ياالله يا جبــار...لا ملجأ منك الا اليك..   الأربعاء 27 يناير 2010, 8:00 pm




السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

' الجبار'

قد يتخيل البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار'
هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة.

المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً ولكنك لم تشعر أبداً بأسماء الله الحسنى


هل تودون معرفة اسم الله 'الجبار'؟؟

'الجبار'

هو الذي يجبر المنكسرين ، هذا الاسم يراد به الحزانى، لمن ظُلِم ، لليتامى، لكل من أُهين أو كُسر وهو مظلوم.

'الجبار'

هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك، فهو الذي يُجبِر المنكسرين.

وأصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة' وهي التي يستخدمها من كُسِرَت يداه لتصليح الكسر.





يا سيدة يا من ظُلِمتي، يا فتاة يا من تَقَوَّل عليك البعض بكلامٍ وأنتِ مظلومة وبريئة منه، من لك سوى 'الجبار'؟

يا يتيم يا من أنهكتك الدنيا،
يا أرملة، يا مطلقة يا من تنكر لك الكل حتى جيرانك، من لك سوى 'الجبار'؟

يا شريك يا من شاركت شخصاً ما في شركة ثم خدعك
واستولى على مالك، من لك سوى 'الجبار'؟

يا من ظلمها زوجها ظلم شديد وألحق بها الأذى، من لها سوى 'الجبار'؟ اليتامى، الحزانى، كل من
ظُلِم في هذة الدنيا،

من لهم سوى 'الجبار'؟ لن تلجأ إليه بكسرِك إلا وينصرك لأنه سمى نفسه ب 'الجبار'. إذا انكسرت، الجأ إليه وتذلل بين


يديه وابكي له وقل له، 'أنا كُسِرت. فلان كَسَرَني'. هذا الاسم يقصد به للمنكسرين، للحزانى، للضعفاء، للمقهورين.


و من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)، 'يا جابر كل كسير'.

و يقول المثل الشعبي، 'جبر الخواطر على الله'.




الجأ إليه إذا كُسِرت ، وقل له، 'يا رب، اجبر بخاطري'..

إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له: 'لأجل خاطري،...'وتلين له كي يلين لك.

نحن نفعل هذا الفعل مع البشر، فما بالك بأكرم الأكرمين؟


'جابر' أم 'جبار'؟

والفرق بينهما هو أن 'الجابر' قد يُجبرك مرة أو مرتان

ولكن 'الجبار' يُجبرك كلما لجأت إليه. بعد هذا، أتلجأ للجبار أم لغيره؟

أنلجأ للناس طالبين منهم أن يُجبروا بخواطرنا والجبار يعرض علينا أن يُجبر هو بنا؟

قاعدة يجب أن تعتقد فيها: 'إذا انكسرت ولجأت لله، فلن يُرجِعَك'.

قد يؤخر الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك.لن تلجأ إلى الجبار منكسراً طالبا منه

أن يَجبر بخاطرك، فيُضيعك.
لابد أن يجبُرك، قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها،

ولكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة، كي يجبرك، يأخذ الحق ممن ظلمك:





يقصم الله من ظلمك، ليُجبرك.فهو جبار للمظلومين،جبار على الظالمين.

إذا كنت منكسراً، ومن كسرك لم يتب ومُصِراً على ما فعله بك، فسيجبرك الله ويأخذ لك الحق ممن كسرك.

لاحظ أن كلمة 'جبار' في حياة الناس هي كلمة مذمومة،

لكن 'الجبار' سبحانه وتعالى هي كلمة كلها خير ومصلحة لأنه يرد للظالمين حقوقهم.


فهو جبار للمنكسرين، جبار على الكاسرين. لابد أن يقصم الله من ظلمك.

وكأن اسم الله 'جبار' له شقان: شق إذا كان ظالم وشق إذا كان مظلوم.




ونتعلم من هذا الآتي:


'إياك أن تنام ليلتك وأنت ظالم'.

هناك مثل عامي نَصُّه، 'يا بخت من بات مظلوم، ولم يبت ظالم'.

يا من ظلمتم الناس، احذروا
، يا من ظلمت وتحترق شوقاً لتنتقم ممن ظلمك،

احذر فإن الله معك في اللحظة التي ظُلِمت فيها.
أنت في كنف الجبار.





يقول أحدهم:

'يا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يخاف من عبادك وأنت الجبار؟

ويا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يُخيف عبادك وأنت الجبار؟'


لو كُسِرت، اسجد بين يديه وقل له: 'يا جبار، أجبر بخاطري'.

ولو ظَلِمت، اطلب السماح ممن ظلمته واطلب منه ألا يدعو عليك واجبر بخاطره.



الجبار يوم القيامة:

أصعب موقف يوم القيامة هو يوم ينادى على البشر للعرض على الله سبحانه وتعالى

تخيل أنه ينادى على كل شخص يومئذٍ: 'فلان بن فلان'
وأن الملائكة ستأخذك الآن وأنك ستقف

بين يدي الله،
ليس بينك وبينه ترجمان وستتعرف عليك الملائكة من شدة قلقك وخوفك، وينادى،

'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار'
ينادى باسم الله 'الجبار'

هنا لأنك في الدنيا كنت إما منكسِر أو ظالم


وتخيل وقفتك بين يدي الله وحقوق الناس





يا من ظلمتم الناس، هل سوف تستطيعون الخلود إلى النوم الليلة؟


يا من ظلمتِ سيدة ما وشهرتِ بها، يا من تضربين خادمتِك كل يوم،

يا من استوليت على حق فلان، هل سوف تستطيع الخلود إلى النوم الليلة؟


أريدك أن تتذكر ورأسك على الوسادة اليوم، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار'

وتخيل أنك تقول لله، 'يا رب، كما جبرت بخاطري في الدنيا، اجبر


بخاطري في الجنة، اجبر بخاطري يوم القيامة' فيجبرك،

أو تقول له، 'يا رب، لقد ظلمت في الدنيا ولكنني علمت أنك الجبار


فذهبت يوم السادس من رمضان وجبرت بخاطر فلان، اجبر بخاطري اليوم يا رب'.





أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:

هم الوالدين،

فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو تحمر وجوههم أو تنكسِر قلوبهم

ولذلك وردت كلمة 'جبار' مرتين في القرآن على الوالدين على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛

مرة على لسان سيدنا يحيى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً' سورة مريم الآية رقم 14،

ومرة على لسان سيدنا عيسى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً' سورة مريم الآية رقم 32

. إياك أن تشعر بالعار من أبيك أو أمك أو تَكسِر بخواطرهم مثل ألا تريدهم أن يظهروا أمام أصدقاءك



الواجب العملي:

1. إذا كنت مظلوماً أو لديك حاجة ، الجأ للجبار واسجد بين يديه

وقل له، 'اجبر بخاطري يا رب'.

2- إلى كل من قرأ هذة الحلقة أروها لأهلك ، ولأصدقائك ..

اعد ارسالها لغيرك
اجعلوا كل الناس يتعرفون على الله.

3. إذا كنت ظالماً، أذهب الليلة لمن ظلمته حتى يرضى عنك قبل أن يقصمك

الله سبحانه وتعالى سواء كان خادم أو ساعي أو زوجة.

4- اجبر بخاطر شخص ، ابحث عن مسكين أو اذهب لملجأ أو مستشفى،اجلب معك هدية،

ابن خالك محتاج رعاية، ابتسم في وجه فقير،امسح على رأس يتيم، إلخ...

لكي تقول لله يوم القيامة، 'جبرت بخاطر فلان، فاجبر بخاطري

ولكي يعرف كل الناس أن هذا الدين لإصلاح الدنيا وليس عبارة عن روحانيات فقط


لا تنسونا من صالـح الدعاء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هالة الإيمان
عضو مميز
عضو مميز
avatar

أنا العبد السقيم من الخطايا وقد أقبلت ألتمس الطبيبا
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرفة منتدى: إسلامى عام
انثى عدد المساهمات : 128
نقاط : 16280
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ياالله يا جبــار...لا ملجأ منك الا اليك..   الخميس 28 يناير 2010, 9:09 pm



وعليكم السلام ورحمــ الله ـــــة وبركاته


أمى الحبيبة .......أم إسلام

جزاكِ الله خير الجزاء أمى الغالية على هذا الموضوع المتميز

بارك الله لكِ أمى مجهوداتك الرائعة فى هذا المنتدى الحبيب

دائماً تأتينا بموضوعات مفيدة ومتميزة

أسأل الله أن يجبر كسرنا جميعاً وأن يجيرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة

وأن يجبر كسر المنكسرين جميعاً ، ويجبر كسر إخواننا فى فلسطين والعراق

وسائر بلاد المسلمين ،وأن يرد كل ظالم متجبر إلى سبيل الرشاد

أسأل الله لكِ دوام الصحة والعافية وأن يُسبغ عليكِ من فضلهِ ونعمهِ

دُمتى أمى الحبيبة فى خير صحة وعافية ، لا حرمنا الله منكِ ولا موضوعاتك

ولا مشاركاتك وتحفيزك لنا دائماً على الخير

سلمت يداكِ والدتنا الفاضلة وجزانا وإياكم الفردوس الأعلى

تقبلى أمى الغالية مرورى البسيط

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwar al-islam
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد المساهمات : 179
نقاط : 16024
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الموقع : United State

مُساهمةموضوع: رد: ياالله يا جبــار...لا ملجأ منك الا اليك..   الخميس 04 فبراير 2010, 1:01 am




اللهم أنصر أخواننا المستضعفين في غزة ياجبار


اللهم إنهم جوعى فأطعمهم و خائفون فآمنهم

اللهم إنهم مكسورين فاجبر كسرهم ياجابر الخواطر

اللهم ارحم ضعفهم ، و آمن روعهم ، و انصرهم على عدوك وعدوهم يا قوي يا عزيز ياجبار

اللهم ياجبار عليك باليهود الغاصبين اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك فانت الجبار

حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم يا مجيب الدعاء

اللهم فك حصار اهلنا في غزة

اللهم ارحم اطفالنا وشيوخنا ونسائنا في غزة

اللهم ارحمهم من طغيان بني صهيون هؤلاء القردة والخنازير

اللهم اجعل شموعهم منارة لقلوبهم والهمهم الصبر يا رب العالمين

اللهم اهدي رئسائنا وملوكنا على الطريق الستقيم


الــلـهم آميــــن



بآرَك الله فيك امي الغاليه..ام إسلام... وَجَعَلهُ في مَوآزينَ حَسنآتك

وثابك الجنه على هذا الموضوع القيم

آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمك بآلريآحينْ

وان يمتعك في الصحه والعافيه ويطيل عمرك على طاعته

ويقر عينك باولدك ويسعد قلبك بنجاح الزهراء

ويرزقنا الله وإياكِ الجنه وكل احبتي فيه

دمتي امي الغاليه باحسن حال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://50d.org/
ام اسلام
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

والدتنـــا الفاضلة
انثى عدد المساهمات : 90
نقاط : 16426
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ياالله يا جبــار...لا ملجأ منك الا اليك..   الخميس 04 فبراير 2010, 3:33 am





ابنتى الحبيبة ... anwaral-islam


زودك الله من تقاك ... وللفضيلة هداك ... وجعل الفردوس مأواك

بارك الله فيك ابنتى وأشكرك على هذا الدعاء الطيب الجميل


ويعلم الله ان لكم مكانة في قلبي انتِ واختك في مكانة الـزهــراء تماماً

أسأل الله العظيم أن يبارك فيك وفي والديك وأن يجمعنا واياكم في الفردوس الاعلى

جزاكِ الله خير على مرورك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام اسلام
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

والدتنـــا الفاضلة
انثى عدد المساهمات : 90
نقاط : 16426
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ياالله يا جبــار...لا ملجأ منك الا اليك..   الخميس 04 فبراير 2010, 1:37 pm



الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابنتي الحبيبة هالة الايمان بارك الله فيك وجعل ايامك كلها سعادة وهناء

سعدت كثيراً بردك شكر الله لك مجهودك

ورزقك العلم النافع والعمل الصالح وزادك من فضلك

واسأل الله العظيم ان يجعلك من سعداء الدارين ويحقق لكِ مرادك

دمتِ ابنتي مخلصة كما انتِ






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياالله يا جبــار...لا ملجأ منك الا اليك..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة إلى الله :: ۩۞۩ السـاحـات العلمية ۩۞۩ :: العقيدة الإسـلامية علي مذهب الحق-
انتقل الى: