الدعوة إلى الله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الدعوة إلى الله

ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التساهـل في الحـلف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـزهــراء
مدير
مدير
avatar

‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مراقب عام و مشرفة منتدى - القصص الإسلامية والهامة/ نساء خالدات
انثى عدد المساهمات : 367
نقاط : 15807
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: التساهـل في الحـلف   الأربعاء 30 ديسمبر 2009, 7:44 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التساهل في الحلف

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :

فمن الأخطاء العقدية الشائعة لا سيما عند التجار والصغار كثرة الحلف،

فيبادرك أحدهم بالحلف
ولو لم يقتضي الأمر ذلك، ويزداد الأمر سوءاً حينما

يتبين لك كذبه، ولعل السر في الاتصاف بذلك
ضعف تعظيم الله في القلب..

وقد دلت النصوص على تحريم ذلك، وأرشدت إلى حفظ اليمين،
وتوعدت

من استهان بهذا الباب، فإليك أيها القارئ الكريم طرفاً منه


قال الله تعالى:
" وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ "


قال ابن عباس: يريد لا تحلفوا. وهذا أحد القولين في الآية.





2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول:
" الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب
" " متفق عليه "

أي الحلف نفاق ورواج للسلع، والمحق هو النقص والمحو، والمعنى أنه إذا حلف

على سلعة أنه أعطي فيها كذا وكذا، أو أنه اشتراها بكذا وكذا، وقد يظنه المشتري

صادقا فيما حلف عليه، فيأخذها بزيادة على قيمتها، والبائع كاذب في ذلك، وإنما

حلف طمعا في الزيادة، فيكون قد عصى الله، فيعاقب بمحق البركة، فإذا ذهبت

بركة كسبه دخل عليه من النقص أعظم من تلك الزيادة التي دخلت عليه بسبب

حلفه، وربما ذهب ثمن تلك السلعة بالكلية، فإن ما عند الله إنما ينال بطاعته،

وإن تزخرفت الدنيا للعاصي، فعاقبتها الاضمحلال والذهاب والعقاب الوبيل.





3. عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم
".

وذكر منهم المنفق سلعته بالحلف الكاذب.قال ابن قاسم: وصاحبها

إن كان موحدا فتوحيده ضعيف،وأعماله ضعيفة بحسب ما قام بقلبه،

وظهر على لسانه وعمله، من تلك المعاصي العظيمة مع قلة

الداعي إليها. "حاشية كتاب التوحيد"





4. عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم،

ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته "


قال إبراهيم النخعي: (كانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار).

وهذا فيه تمرين الصغار على طاعة ربهم، ونهيهم عما يضرهم، وفعلهم ذلك

إنما هو لئلا يعتادوا إلزام أنفسهم بالعهود وهي الأيمان، لما يلزم الحالف

من الوفاء، وربما أثم وكذا الشهادة، فإنه إذا اعتادها حال صغره سهلت عليه،

فربما أداه ذلك إلى التساهل حال كبره، فإن من شب على شيء شاب عليه.





اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن،

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwar al-islam
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد المساهمات : 179
نقاط : 14374
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الموقع : United State

مُساهمةموضوع: رد: التساهـل في الحـلف   الجمعة 01 يناير 2010, 2:56 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي وحبيبتي في الله...الزهراء

جزاكِ الله خير الجزاء على هذا الموضوع الهام

وبوركتِ وبُوركت انمالك وبارك فيكِ رب العالمين

وففقكِ الله في دراستك وسهللكِ ماكان صعباً

وجعلكِ من الفائزين في دنيا والاخره

وجمعني الله وإياكِ في الفردوس الاعلى وكل الذين احبهم فيه

دمتي في حفظ الله ورعايته دائما وابدا

تقبلي مروري البسيط غاليتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://50d.org/
 
التساهـل في الحـلف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة إلى الله :: ۩۞۩ الحــوارات العــامة ۩۞۩ :: المنبـــر العــام-
انتقل الى: