الدعوة إلى الله
تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 829894
ادارة المنتدي تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 103798
الدعوة إلى الله
تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 829894
ادارة المنتدي تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 103798
الدعوة إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوة إلى الله

ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـزهــراء
مدير
مدير
الـزهــراء


‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مراقب عام و مشرفة منتدى - القصص الإسلامية والهامة/ نساء خالدات
انثى عدد المساهمات : 367
نقاط : 28122
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا Empty
مُساهمةموضوع: تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا   تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا Lastpo10الأحد 29 نوفمبر 2009, 11:51 pm

تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 376491


الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 129003 قال العلامة الإمام ابن القيم - رحمه الله - تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 129003

" لما بايع الرسول صلى الله عليه وسلم أهل العقبة أمر الصحابة بالهجرة الى المدينة ، فعلمت قريش

أن أصحابه قد كثروا وأنهم سيمنعونه ، فأعملت آراءها في استخراج الحيل فمنهم من رأى الحبس ومنهم

من رأى النفي . ثم اجتمع رأيهم على القتل، فجاء البريد بالخبر من السماء وأمره أن يفارق المضجع ،

فبات علي مكانه ونهض الصديّق لرفقة السفر. فلما فارقا بيوت مكة اشتد الحذر بالصدّيق فجعل يذكر

الرصد فيسير أمامه وتارة يذكر الطلب فيتأخر وراءه ، وتارة عن يمينه وتارة عن شماله الى أن انتهيا

الى الغار، فبدأ الصدّيق بدخوله ليكون فلما وقف القوم على رؤوسهم وصار كلامهم بسمع الرسول

صلى الله عليه وسلم والصدّيق،


تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 128886


قال الصدّيق وقد اشتد به القلق: يا رسول الله ، لو أن أحدهم نظر الى ما تحت قدميه

لأبصرنا تحت قدميه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما " ؟

لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم حزنه قد اشتد،

لكن لا على نفسه، قوي قلبه ببشارة "لا تحزن إن الله معنا " فظهر سر هذا الاقتران

في المعية لفظا، كما ظهر حكما ومعنى ، اذ يقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم

وصاحب رسول الله رضي الله عنه،


تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 128886


فلما مات صلى الله عليه وسلم قيل: خليفة رسول الله ، ثم انقطعت اضافة الخلافة بموته

فقيل: أمير المؤمنين. فأقاما في الغار ثلاثا ثم خرجا منه ولسان القدر يقول: لتدخلنها دخولا

لم يدخله أحد قبلك ولا ينبغي لأحد من بعدك. فلما استقلا على البيداء لحقهما سراقة بن مالك،

فلما شارف الظفر أرسل عليه الرسول صلى الله عليه وسلم سهما من سهام الدعاء، فساخت

قوائم فرسه في الأرض الى بطنها، فلما علم أنه لا سبيل له عليهما أخذ يعرض المال على

من قد رد مفاتيح الكنوز ويقدم الزاد الى شعبان" أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني "


تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 128886


كانت تحفة " ثاني اثنين " مدخرة للصديق ، دون الجميع فهو الثاني في الاسلام وفي بذل النفس

وفي الزهد وفي الصحبة وفي الخلافة وفي العمر، وفي سبب الموت؛ لأن الرسول صلى الله عليه

وسلم قد مات عن أثر السم وأبو بكر سُم فمات

تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 129003 أسلم على يديه من العشــرة :

عثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقّاص .

وكان عنده يوم أسلم أربعون ألف درهم فأنفقها أحوج ما كان الاسلام اليها، فلهذا جلبت نفقته عليه

" ما نفعني مال، ما نفعني مال أبي بكر" . فهو خير من مؤمن آل فرعون؛ لأن ذلك كان يكتم ايمانه

والصدّيق أعلن به، وخير من مؤمن آل "يس"؛ لأن ذلك جاهد ساعة والصديق جاهد سنين.


تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 128886


عاين طائر الفاقة يحوم حول حب الايثار ويصيـح :

" مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً "

فألقى له حب المال على روض الرضى واستلقى على فراش الفقر، فنقل الطائر الحب الى حوصلة

المضاعفة ثم علا على أفنان شجرة الصدق يغرد بفنون المدح ، ثم قام في محاريب الاسلام يتلو:

نطقت بفضله الآيات والأخبار؛ واجتمع على بيعته المهاجرون والأنصار.

" وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "

فيا مبغضيه في قلوبكم من ذكره نار، كلما تليت فضائله علا عليهم الصغار. أترى لم يسمع الروافض

" ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ"

دعي الى الاسلام فما تلعثم ولا أبى ، وسار على المحجّة فما زال ولا كبا، وصبر في مدته من مدى

العدى على وقوع الشبا ، وأكثر في الانفاق فما قاا حتى تخلل بالعبا


تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 128886


تالله قد زاد على السبك في كل دينار دينار

"
ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ"

تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 129003 من كان قرين النبي في شبابه ؟

تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 129003 من ذا الذي سبق الى الايمان من أصحابه ؟

تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 129003 من الذي أفتى بحضرته سريعا في جوابه ؟

تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 129003 من أوّل من صلّى معه؟ ومن آخر من صلّى به ؟

تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 129003 من الذي ضاجعه بعد الموت في ترابه فاعرفوا حق الجار؟


تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 128886


نهض يوم الردة بفهم واستيقاظ ، وأبان من نص الكتاب معنى دق عن حديد الالحاظ، فالمحب

يفرح بفضائله والمبغض يغتاظ حسرة الرافضي أن يفر من مجلس ذكره ، ولكن أين الفرار؟

كم وقى الرسول بالنفس والمال، وكان أخص به في حياته وهو ضجيعه في الرمس فضائله

جلية وهي خليّة عن اللبس. يا عجبا من يغطي عين ضوء الشمس في نصف النهار،

لقد دخلا غارا لا يسكنه لابث ، فاستوحش الصديق من خوف الحوادث،

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: " ما ظنّك باثنين والله الثالث"

فنزلت السكينة فارتفع خوف الحادث. فزال القلق وطاب عيش الماكث.

فقام مؤذن النصر ينادي على رؤوس منائر الأمصار:
" ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ "


تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 128886


حبه والله رأس الحنيفية، وبغضه يدل على خبث الطوية. فهو خير الصحابة والقرابة،

والحجة على ذلك قوية. لولا صحة امامته ما قال ابن الحنفية ... مهلا مهلا ...

فان دم الروافض قد فار والله ما أحببناه لهوانا، ولا نعتقد في غيره هوانا،

ولكن أخذنا بقول علي رضي الله عنه:

"كفانا رضيك رسول الله لديننا، أفلا نرضاك لدنيانا "

تالله لقد أخذت من الروافض بالثأر تالله لقد وجب حق الصدّيق علينا، فنحن نقضي

بمدائحه ونقر بما نقر به من السنى عينا، فمن كان رافضيا فلا يعد الينا وليقل : لي أعذار "

رحم الله ابن القيم وشيخه شيخ الاســلام وجزاهما الله عنا وعن الاســلام خيــراً


المصدر : كتاب " الفوائد " صفحة : 45 - 47




تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا 004



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تالله لقـد وجـب حـب الصِدّيـق علينـا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة إلى الله :: ۩۞۩ الكشف عن عقائد المنحرفين وتبين بدعهم وضالالتهم ۩۞۩ :: الرد علي فساد عقائد الضالين عن دين رب العالمين-
انتقل الى: