|
إذا سُئل الإنسان أين الله فليقل فى السماء
كما أجابت المرأة التى سألها
النبى صلى الله عليه وسلّم
" أين الله ؟ قالت فى السماء " (أخرجه مسلم)
| إن الله في السموات وهو
معنا أينما كنا بعلمه
عز وجل
| قول الجاهل: الله عز وجل موجود فى كل
مكان أو فى كل الوجود فهذه مقولة باطلة.
وأما من قال موجود فقط فهذه مراوغة
وأما من قال الله فى كل مكان وأراد بذاته
فهذا كفر لأنه تكذيب لما دلت عليه النصوص,
بل الأدلة السمعية والعقلية والفطرية تدل
على أن الله تعالى عالٍ على كل شىء
وأنه فوق السموات مستو على عرشه.
|
قال تعالى: ( ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ ) ( عبس21-22)
| اللهم اجعل قبره روضة
من رياض الجنة و احشره مع
الأبرار و أبعثه ملبيا
و تجاوزعن ذنوبه
| دُفن فى مثواه الأخير
حرام لأن القبر أول منازل الآخرة |
قال تعالى:
(لِلَّهِ الأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ) (الروم4)
| " لا حول ولا قوة إلا بالله " | لا حول الله
فهذ ينفى تنزيه الله عز وجل |
قال النبى صلى الله عليه وسلّم :
" إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر "
(رواه أحمد) | يا ستير يارب
عفوك و رضاك يا رب
| ياساتر أو يارب يا ساتر
كلمة ساتر هى الحاجز الذى يحجز
ما وراءه, وهذا الاسم ليس
من أسماء الله الحسنى.
|
قال تعالى :
" فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه " (الملك 15)
وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالاً
ونوى صاحبه الطاعة ولم يشغله عن طاعة ربه.
| العمل في سبيل الله عبادة العمل الذي لا يشغلني
عن صلاة الجماعة
و يعينني على قضاء
مصالح المسلمين عبادة
| العمل عبادة
عبارة ليس لها أصل شرعى
لا من الكتاب ولا من السنة
وإن كان السعى
للرزق والعمل هذا واجب على العبد
|
قال تعالى فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ
هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيم)
( التوبة 129)ِ
| توكل على الله
و الله المستعان
| " إبرز تنجز "
أى عليكم بالرشوة التى تبلغكم
ما تريدون, ومعلوم أن أخذ الرشوة
فى أىصورة حرام, بل من الكبائر,
ولا بارك الله فى حاجة تقضى بالرشوة.
|
(وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ
يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ
فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا
وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ
خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
| المسجد بيوت الله في
الأرض ومن بنى مسجدا
بنى الله له
بيتا في الجنة،
و من أنفق أنفق الله عليه
| " اللى يعوزه البيت يحرم على الجامع
" ويراد بهذا القول الدعوة إلى البخل تماماً
بأى شىء فيه مصلحة المسلمين
وما كان السلف الصالح يبخلون
بشىء قط لله ورسوله
صلى الله عليه وسلّم
|
قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي
خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء
وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ
وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)
( النساء 1)
| اللي يتبرأ من قرايبه قليل
الأصل و قاطع للرحم.
من وصل رحمه ،
وصله الله
و من قطعها قطعه الله | الأقارب عقارب
مثل أحمق يدعو إلى قطع الأرحام
التى أمر الله أن توصل,
ويصطدم مع مبادىء الإسلام |
( الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ ) ( الرعد9)
قال النبى صلى الله عليه وسلّم :
" إن الله حيى ستير " لفظ :
موجود يعني مفعول ، ولايليق هذا بالله
عز وجل فهو : الواحد
| عبد المتعال – عبد المعطي
عبد الستير –عبد الواجد –
عبد رب النبي –
عبد رب الرسول | عبد العال – عبد العاطي –
عبد الستار - عبد الموجود-
عبد النبي – عبد الرسول
|