الدعوة إلى الله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الدعوة إلى الله

ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صحيح البخـــــــــاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
profeng82
مدير
مدير


ابو يوسف
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرف منتدى - الزهد والرقائق /الحاسوب والشبكة /واحة الصوتيات والمرئيات
ذكر عدد المساهمات : 125
نقاط : 14340
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: صحيح البخـــــــــاري   الأربعاء 19 أغسطس 2009, 12:27 pm

بسمله1

اخواني واخواتي الافاضل :: لقد استمعت لاحد محاضرات الشيخ محمد حسان وقد القي عليه سؤال

احبب ان اعرضه عليكم وكيف اجاب الشيخ على هذا السؤال


فاصل


السؤال يقول : هل يجوز لاحد ان يرد حديثا في صحيح الامام البخاري بدعوى انه لا يعقل كحديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم مثلا؟؟؟

الجواب ايها الاخوة للشيخ محمد حسان فيقول

لا بد ان نعلم يقينا ان صحيح البخاري قد تلقته الامه بفضل الله تعالى بالقبول فالامام البخاري رحمه الله تعالى قد وضع

لصحيحه مجموعه من شروط التي لا يمكن البته لاحد ان يقدح فيها او ان يقلل بعد ذلك من قدر الصحيح.


فانه لا ينبغي لنا ان نجعل الصحيح امام عقولنا لتحكم عليه العقول او ان نجعل من عقولنا

ضابطا لتحكم على صحه الحديث من عدمه فهناك قواعد وضعها البخاري رحمه الله ووضعها

علماء الحديث وائمه الجرح والتعديل فلا يحل لاحد بعد ذلك مهما كان شأنه او قدرة ان يقدح في صحيح الامام البخاري.


ذلكم الصحيح الذي تلقاه علماء الامه بدئا من نهايه القرون المفضله الي يومنا هذا بما فيهم الائمه الاربعه ,

فلا يجوز لاحد ان يقدح في الاحاديث لمجرد ان عقله ينكر او
يستنكر حديث او مجموعه من الاحاديث لو كان الامر

كذلك ستصبح سنه النبي صلى الله
عليه وسلم العوبه بين عقول البشر ,.

نعم فعقل يرد هذا وعقل يقبل هذا وعقل ينكر هذا فتصير السنه العوبه بين عقول البشر ولكن هناك قواعد واسس وضعها علماء الحديث

بحيث يحكم
على الحديث من حيث هذة القواعد ان كان صحيح او ان كان ضعيفا.


اما ان نتجاهل هذة القواعد وان نحكم على الحديث بمجرد العقل فهذة شمشنه خطيرة ومذله كبيرة

وستصبح السنه العوبه بين العقول فنحن لا نقلل من شأن العقل بل العقل له مكانته في
دين الله تبارك وتعالى بشرط الا يتجاوز

العقل حده وقدرة بل يجب ان يسجد العقل مع
الكون كله لله رب العالمين.


فاصل3


علم العليم وعقل العاقل اختلفـا .......... من ذا الذي فيهم احرز الشرفـــا

العلم قال انا احرزت غايتـــــــه .......... والعقل قال انا الرحمن بي عرفا

فافصح العلم افصاحا وقال لــه .......... بأين الله في قرانــــــه اتصفــــــا

فايقن العقل ان العلم سيده فقبل .......... العقل راس العلم وانصرفـــــــــــا


فاصل3


ثم ان قضيه السحر ما دامت قد ثبتت في الصحيحين البخاري ومسلم فينبغي ان نصدق هذا الخبر وينبغي

ان نعلم يقينا ان السحر عرضا من الاعراض التي تصيب البدن اما امر البلاغ فالنبي صلى الله عليه وسلم معصوم

فاصل

يقول الله عز وجل

((
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ))

المائده
67


فامر البلاغ الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم فيه لا ينبغي البته ان يتششك مخلوق على

وزجه الارض في قضيه البلاغ فالبلاغ الرسول فيه معصوم اما الجانب البشري فالرسول صلى الله عليه وسلم فيه كسائر البشر

بمعنى يجوع ويعطش يشج وجهه تكسر رباعيته يتعرض للقتل
في أحد يرمى عليه التراب توضع النجاسه على

وجهه امور بشريه يتعرض لها كما يتعرض سائر البشر بابي هو وامي وروحي

فاصل

قوله تعالى :

))
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ
مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا((
.
((
الكهف 110 ))


يبقى جانب البشريه الرسول صلى الله عليه وسلم كسائر البشر الا فيما ما دل الدليل على خصوصياته فهناك

في
الجانب البشري خصوصيات يعني مثلا يقول الرسول عليه الصلاة والسلام حينما اراد الصحابه ان يواصلوا الصيام

كما يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم قال
لا انا لست كهيئتكم انما ابيت عند ربي يطعمني ربي ويسقيني ,

فرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجانب البشري كسائر البشر اما في الجانب البلاغي عن الله معصوم

فيه
صلى الله عليه وسلم لا شك ولا ريب عند اي مسلم على وجهه الارض في ذلك .


فاود ان اقول ان السحر عرض من الاعراض شأنه كسائر الامراض فلا ينبغي البته بعقولنا ان ننكر ما صح في

اصح الكتب بعد كتاب الله الا وهو صحيح البخاري ولا ينبغي البته ان نتجاهل ما صح في حديث رسول الله في كتب السنن الاخرى وكتب المسانيد.


اسال الله ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزهــراء
مدير
مدير


‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مراقب عام و مشرفة منتدى - القصص الإسلامية والهامة/ نساء خالدات
انثى عدد المساهمات : 367
نقاط : 14757
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخـــــــــاري   الجمعة 02 أكتوبر 2009, 1:26 am




السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أمير أهل الحديث

الإمام الجليل والمحدث العظيم محمد بن إسماعيل البخاري أمير أهل الحديث وصاحب أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى،

يقول البخاري: صنفت الصحيح في ست عشرة سنة وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى.


ولم يشهد تاريخ الإسلام مثله في قوة الحفظ ودقة الرواية والصبر على البحث مع قلة الإمكانات،

حتى أصبح منارة في الحديث وفاق تلامذته وشيوخه على السواء.


ويقول عنه أحد العلماء: لا أعلم أني رأيت مثله كأنه لم يخلق إلا للحديث



رحم الله الإمام البخاري رحمة واسعة وجزاه الله خيرا عن الإسلام والمسلمين وعن حديث رسول الله

(صلى الله عليه وسلم
).

وجزى الشيخ محمد حسان عنا خير وجعله زخرا للاسلام والمسلمين



اخي الفاضل ... ابو يوسف


جزاك الله خيرا وبارك الله فيك موضوع هام وللاسف ظهر الكثيرون

ممن يتطاولون على الامام الهمام حسبي الله ونعم الوكيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح البخـــــــــاري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة إلى الله :: ۩۞۩ السـاحـات العلمية ۩۞۩ :: السـاحـة العلمية-
انتقل الى: