الدعوة إلى الله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الدعوة إلى الله

ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال محيرني؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهاد النفس
مراقب
مراقب
avatar

‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرفة منتدى - الساحة العلمية/نسائى عام/الطب البديل
عدد المساهمات : 131
نقاط : 14633
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: سؤال محيرني؟؟   السبت 15 أغسطس 2009, 10:25 pm

بسمله3

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اخواني واخواتي الكرام

اليكم موضوع جديد اود منكم جميعا المشاركة فيه

وفي رايي انه مهم

فيه حاجات كتيرة محيراك؟

فيه اسئله بتدور جواك؟

يبقي تدخل هنا معانا

في موضوع سؤال محيرني

وطبعا مش انا اللي هاجاوب

ياريت اي حد في المنتدي مشكورا

يلاقي في نفسه المقدرة والعلم للاجابه عن السؤال المذكور ياريت لايبخل علينا بالاجابه

اما بقي في المساءل الفقهية فطبعا الاجابة ياريت تكون بموجب فتوي معروفة او من شيخ ثقة

ولو اي اسئله عاديه ممكن كل واحد فينا يقول رايه فيها فبها ونعمة

فما خاب من استشار

المهم انا بقي ان شاء الله هاكون اول المشاركين في الموضوع


سؤال محيرني؟

والسؤال هو لو الشخص بيتقاضي راتبه من جهة حكومية معينة عن طريق بنك ربوي

هل يجوز له ان يفتح دفتر توفير يتم تحويل اليه الراتب شهريا ويقوم بسحبه كاملا مرة

واحده بالفيزا كارد
من دون اي فوائد عليه وذلك تيسيرا لاجراءات تقاضي الراتب

نرجو الافادة من اي شخص جزاكم الله خيرا

وكل عام انتم بخير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
profeng82
مدير
مدير
avatar

ابو يوسف
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرف منتدى - الزهد والرقائق /الحاسوب والشبكة /واحة الصوتيات والمرئيات
ذكر عدد المساهمات : 125
نقاط : 14665
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الأحد 16 أغسطس 2009, 8:11 am

بسمله1

جزاكي الله خير اختي
جهاد

اولا اود ان انقل لكي هذه الفتوى للشيخ خالد عبد المنعم رفاعي
.
وهو : مدير معهد إعداد الدعاة بالمركز الإسلامي لدعاة التوحيد (العزيز بالله) سابقاً،

وباحث شرعي في الفتوى بموقع الشبكة الإسلامية سابقاً، وهو مسؤول قسم الفتوى بموقع الألوكة حالياً


يقول المفتى :
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فإنه يَحْرُم على المُسلِم أن يضع أمواله في المصارف البنوك الرِّبَويَّةِ، سواء كان ذلك في الحساب

الجاري بدون فائدة، أو في حساب التوفير بفائدة،

إلا إذا دعت الضرورة القصوى؛ كأن يخاف على أمواله السرقةَ أو التَّلَف ونحو ذلك ولا يوجد

بديل مباح، أو أخف ضررًا، فحينئِذٍ يجوز له حِفْظَهَا فِي الحِسابِ الجارِي إذا لم

يَجِد مصرفاً بنكاً إسلامِيّاً يحفظها فيه.



عندي لكي اسأله اود ان اطرحها أولا

1- في اي بنك سيقوم الشخص السائل بفتح دفتر التوفير اقصد بنك ربوي ام بنك اسلامي ؟

2- هل في استطاعت السائل تقديم طلب في الشؤون الاداريه له في العمل بتحويل

راتبه من بنك ربوي الي بنك اسلامي ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد النفس
مراقب
مراقب
avatar

‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرفة منتدى - الساحة العلمية/نسائى عام/الطب البديل
عدد المساهمات : 131
نقاط : 14633
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الأحد 16 أغسطس 2009, 9:43 pm


بسمله1

جزاكم الله خيرا اخي بروف


علي اهتمامك بالموضوع والرد عليه


اما من جهة السؤال


فان البنك الذي يتم فيه فتح الدفتر فهو بنك ربوي


ولا يجوز تحويله الي بنك اسلامي


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
profeng82
مدير
مدير
avatar

ابو يوسف
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرف منتدى - الزهد والرقائق /الحاسوب والشبكة /واحة الصوتيات والمرئيات
ذكر عدد المساهمات : 125
نقاط : 14665
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الأحد 16 أغسطس 2009, 10:24 pm

بسمله1

اختي جهاد بارك الله فيكي

لقد نقلت سؤالك لاحد المشايخ بالحرف

وقد افادني بانه لا حرج في ذلك



وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sohaib
عضو مميز
عضو مميز
avatar

صهيب * أبا يحيى *
ذكر عدد المساهمات : 133
نقاط : 14674
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الإثنين 17 أغسطس 2009, 10:41 am

بسمله1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختنا الفاضلة ... جهاد النفس

شكر الله لك أقتراح هذا الموضوع

وسوف أرفق لكِ أحدى الفتاوى فى هذا الصدد تقريبا

اخى الغالى ... Profeng82

بارك الله فيك ولك شكر الله لك حرصك على مساعدة اخوانك

اسأل الله ان ينفعك بك وان يعينك على الحق دائما

فردك وافق رد بعض العلماء فى هذا الموضوع

إليكم السؤال والفتوى
قـم الفتوى : 116667
عنوان الفتوى : تحويل الراتب على بنك ربوي لعدم وجود بنك إسلامي
تاريخ الفتوى : 08 محرم 1430 / 05-01-2009
السؤال


في بلد ليس فيه بنك إسلامي وراتبي الشهري ينزل في رصيدي في البنك الربوي
الذي اضطررت لفتحه لأنه نظام العمل يقتضي أن الراتب ينزل في البنك، ولكن
فتحت رصيدا في بنك إسلامي في بلد آخر بعيد، وإذا أردت أن أحول الراتب فور
نزوله في الرصيد للبنك الربوي حتى لا يتعامل به البنك في معاملاته الربوية
فإنه سوف يأخذ 6 ريال عن كل 100 ريال محولة إلى البنك الإسلامي، والأخير
بدوره يأخذ 5 دولار عن أي مبلغ محول ومعنى هذا أنه سوف يستقطع مبلغ كبير
من راتبي عن كل تحويل راتب، فهل يجوز لي أن أن أستبقيه في رصيد البنك
الربوي بدون فوائد لهذا السبب وهو استقطاع مبلغ كبير من راتبي الشهري عن
كل حوالة؟
أنا
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا
لم يكن في البلد بنك إسلامي يمكن نزول الراتب فيه، فلا مانع من نزوله في
البنك الربوي في حساب جار لا فائدة عليه، وإذا أمكن السائل أن يسحب ما في
الحساب في أقرب وقت حتى لا يتمكن البنك من الاستفادة من الراتب في أعماله
المحرمة فهذا هو المطلوب فعله.


وهل يلزمه ذلك ولو ببذل مبلغ كبير كل شهر وتحويل راتبه إلى بنك خارج البلد الذي يعيش فيه؟ الظاهر أن هذا لا يلزم.

والله أعلم.
المفتـــي: ]مركز الفتوى

















المصدر

فإن كان لا مفر من هذا النظام فهذا هو الشاهد فى الفتوى ،

(وإذا أمكن السائل أن يسحب ما في
الحساب في أقرب وقت حتى لا يتمكن البنك من الاستفادة من الراتب في أعماله
المحرمة فهذا هو المطلوب فعله)

والله تعالى أعلم


ويمكنك البحث فى فتاوى آخرى على الموقع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aljunnah'asker
عضو مميز
عضو مميز
avatar

i know that i'm weak of my sins i can't speak your marcy i seek though i'm not worthy
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرفة منتدى: ملتقى الأخوة
انثى عدد المساهمات : 299
نقاط : 14842
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الخميس 20 أغسطس 2009, 9:04 am


اختي الحبييه ...جهاد

جزاكى الله كل خير على هذا القتراح المفيد لينا كلنا وسأل الله ان يجعله في ميزان

حسناتك انه على ذالك قادير وبالإجابه جدير

وحشتوني كتير والله واحمدالله على ان اتاح لي ان اشراك معاكو مره تانيه

وسأل الله ان يديم علينا هذه الفرص



وانا عايزه اشارك معاكو بهذا الموضوع

وانا عندي أسئلة محيراني كتير وياريت مكنش ازعجتكو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
profeng82
مدير
مدير
avatar

ابو يوسف
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرف منتدى - الزهد والرقائق /الحاسوب والشبكة /واحة الصوتيات والمرئيات
ذكر عدد المساهمات : 125
نقاط : 14665
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الخميس 20 أغسطس 2009, 9:12 am

بسمله1

حياكي الله اختي

aljunnah'lover

ونحن في انتظار اسئلتك وان شاء الله نكون في عون


وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد النفس
مراقب
مراقب
avatar

‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرفة منتدى - الساحة العلمية/نسائى عام/الطب البديل
عدد المساهمات : 131
نقاط : 14633
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الخميس 20 أغسطس 2009, 9:10 pm


حمد لله علي سلامتك يا نورا

والله لا تدري مدي سعادتي بتشريفك لينا مرة تانيه

وكل عام انتي بخير حبيبتي

وطبعا

احنا نتشرف باسئلتك ومتشكرة ليكي حبيبتي علي مرورك الكريم

فاصل1

الاخ بروف والاخ صهيب

شكر الله لكم سعيكم في الاجابة علي السؤال

وشكر الله سعيك الكريم اخي بروف

وجعله الله في ميزان اعمالك

فاصل1

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aljunnah'asker
عضو مميز
عضو مميز
avatar

i know that i'm weak of my sins i can't speak your marcy i seek though i'm not worthy
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرفة منتدى: ملتقى الأخوة
انثى عدد المساهمات : 299
نقاط : 14842
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الجمعة 21 أغسطس 2009, 11:44 pm




الله يسلمك يارب انا والله الي اسعد برجوعي علشان شوفتكم

ولي اشرف ان اشارك معاكم في هذا المنتدى الهادف الذي اسأل الله يجزى


كل من المديرين ومشرفين والاعضاء خير الجزاء

واتشرف ان اشارك معاكم في هذا الموضوع وبارك الله فيكِ على هذه الفكره الطيبه

التي اتاحت لي ان اعرض اسئلتي عليكم لاني في حيرة من امري

سؤالي:

بما ان المدارس على الابواب انا عايزه اسئلكم عن المدارس ...ماحكم المدارس المختلطه ؟؟؟؟




عدل سابقا من قبل aljunnah'lover في السبت 22 أغسطس 2009, 2:41 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد النفس
مراقب
مراقب
avatar

‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرفة منتدى - الساحة العلمية/نسائى عام/الطب البديل
عدد المساهمات : 131
نقاط : 14633
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الجمعة 21 أغسطس 2009, 11:54 pm

بسمله1
سلام1


اليكم سؤال جديد وارجو الافادة افادكم الله



هل يجوز للمرء ان يصلي القيام او صلاة التراويح خلف الامام في المسجد وهو يحمل المصحف

ليتابع مع الشيخ
منعا للسرحان اثناء الصلاة ام لايجوز
فاصل
وكل عام انتم بخير

وجعل لكم الله من عوده

_________________


عدل سابقا من قبل جهاد النفس في الإثنين 24 أغسطس 2009, 10:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
profeng82
مدير
مدير
avatar

ابو يوسف
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرف منتدى - الزهد والرقائق /الحاسوب والشبكة /واحة الصوتيات والمرئيات
ذكر عدد المساهمات : 125
نقاط : 14665
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   السبت 22 أغسطس 2009, 4:07 am

بسمله1

القول الصحيح في حمل المأموم المصحف وراء الإمام في صلاة التراويح


فتاوى لأئمة هذا العصر الثلاثة: الألباني وابن باز وابن العثيمين


أولاً: الشيخ العلاَّمة محدث الديار الإسلامية محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله تعالى

س: هل يجوز للمأموم -خاصة في صلاة التراويح- أن يقوم خلف -طبعاً وراء

الإمام- أنه يحمل المصحف -يُتَبِّع وراء الإمام ينظر فيه- هل يجوز؟


الجواب:لا لا لا، هذا ليس من السُنَّة.

السائل: وإن فعل ذلك؛ صلاته جائزة؟


الشيخ: صلاته جائزة.


السائل: لكن نقول خلاف السنة؟


الشيخ: أي نعم.

فاصل

ثانياً: سماحة الشيخ العلاَّمة عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى-


س: ما حكم حمل المأموم للمصحف في صلاة التراويح؟


ج: لا أعلم لهذا أصلاً؛ والأظهر أن يخشع ويطمئن ولا يأخذ مصحفاً، بل يضع

يمينه على شماله كما هي السنة، يضع يده اليمنى على كفه اليسرى -الرسغ

والساعد- ويضعهما على صدره، هذا هو الأرجح والأفضل، وأخذ المصحف يشغله عن

هذه السنن؛ ثم قد يشغل قلبه وبصره في مراجعة الصفحات والآيات وعن سماع

الإمام؛ فالذي أرى أنَّ ترك ذلك هو السنة، وأن يستمع وينصت، ولا يستعمل

المصحف؛ فإن كان عنده علم فتح على إمامه، وإلاَّ فتح غيره من الناس، ثم لو

قُدِّرَ أنَّ الإمام غلط، ولم يُفْتَح عليه، ما ضرَّ ذلك في غير الفاتحة،

إنَّما يضر في الفاتحة خاصة، لأنَّ الفاتحة ركن لا بدَّ منها، أمَّا لو

ترك بعض الآيات من غير الفاتحة ما ضرَّه ذلك إذا لم يكن وراءه من ينبهه
.


ولو كان أحد يحمل المصحف على الإمام عند الحاجة فلعل هذا لا بأس به،

أما أنَّ كل واحد يأخذ مصحفاً؛ فهذا خلاف السنة.



س: بعض المأمومين يتابعون الإمام في المصحف أثناء قراءته فهل في ذلك حرج؟



ج: الذي يظهر لي أنَّه لا ينبغي هذا، والأولى الإقبال على الصلاة والخشوع،

ووضع اليدين على الصدر متدبرين لما يقرأه الإمام؛ لقول الله عز وجل:

{وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ
تُرْحَمُونَ

وقوله سبحانه: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ

ولقول النبي -صلى الله عليه وسلم-((إنَّما جُعِلَ الإمام ليؤتم به؛ فإذا كبَّر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا)).

فاصل

الشيخ العلاَّمة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى

س: ما حكم حمل المصاحف من قبل المأمومين في صلاة التراويح في رمضان بحجة متابعة الإمام؟



ج: حمل المصحف لهذا الغرض فيه مخالفة للسنة وذلك من وجوه:



الوجه الأول: أنه يفوت الإنسان وضع اليد اليمنى على اليسرى في حال القيام.



الوجه الثاني: أنه يؤدي إلى حركة كثيرة لا حاجة إليها، وهي فتح المصحف، وإغلاقه،

ووضعه في الإبط وفي الجيب ونحوهما.



الوجه الثالث: أنه يشغل المصلي في الحقيقة بحركاته هذه.



الوجه الرابع: أنه يفوت المصلي النظر إلى موضع السجود؛ وأكثر العلماء يرون أن

النظر إلى موضع السجود هو السنة والأفضل



الوجه الخامس: أنَّ فاعل ذلك ربما ينسى أنَّه في صلاة إذا كان لم يستحضر قلبه أنَّه في صلاة،

بخلاف ما إذا كان خاشعاً واضعاً يده اليمنى على


اليسرى، مُطأطأ رأسه نحو سجوده، فإنه يكون أقرب إلى استحضار أنَّه يُصَّلي وأنه خلف إمام



- وسئل فضيلة الشيخ: ما حكم متابعة الإمام من المصحف في الصلاة؟



فأجاب فضيلته بقوله: متابعة الإمام في المصحف معناه أن المأموم يأخذ

المصحف ليتابع الإمام في قراءته، وهذا إن احتيج إليه بحيث يكون الإمام

ضعيف الحفظ فيقول لأحد المأمومين: أمسك المصحف حتى ترد عليّ إن

أخطأت فهذا لا بأس به لأنه لحاجة



وأما إذا لم يكن على هذا الوجه؛ فإنني لا أرى أن الإنسان يتابع الإمام من

المصحف؛ لأنه يفوت مطلوباً ويقع في غير مرغوب فيه، فيفوت النظر إلى موضع

سجوده، وكذلك وضع اليدين على الصدر وهو من السنة، ويقع في غير مرغوب فيه

وهو الحركة بحمل المصحف، وفتحه، وطيه، ووضعه، وهذه كلها حركات لا حاجة

إليها، وقد قال أهل العلم: إن الحركة في الصلاة إذا لم يكن لها حاجة

مكروهة؛ لأنها تنافي كمال الخشوع. بل قال بعض العلماء: إن حركة البصر تبطل

الصلاة؛ لأن البصر سوف يتابع القراءة من أول السطر إلى آخره ومن أول

الثاني إلى آخره وهكذا مع أن فيه حروفاً كثيرة وكلمات كثيرة فيكون حركة

كثيرة للبصر، وهذا مبطل للصلاة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
profeng82
مدير
مدير
avatar

ابو يوسف
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرف منتدى - الزهد والرقائق /الحاسوب والشبكة /واحة الصوتيات والمرئيات
ذكر عدد المساهمات : 125
نقاط : 14665
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   السبت 22 أغسطس 2009, 4:29 am

بسمله1

رقم الفتوى : 5836

موضوع الفتوى :حكم الاختلاط في المدارس لضرورة ما أو لغير ضرورة

السؤال : س: ما حكم الاختلاط في المدارس لضرورة ما أو لغير ضرورة؟

الجواب :
لا يجوز ذلك عند القدرة على تركها، والواجب إبعاد الطالبات عن الطلاب في

جميع المراحل الدراسية لما في الاختلاط من الفتنة، فإذا لم يجد الطالب إلا

هذه المدارس حرص على أن يبتعد عن النظر والاختلاط الذي يحصل به الفتنة.

والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


بارك3

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aljunnah'asker
عضو مميز
عضو مميز
avatar

i know that i'm weak of my sins i can't speak your marcy i seek though i'm not worthy
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ : مشرفة منتدى: ملتقى الأخوة
انثى عدد المساهمات : 299
نقاط : 14842
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟   الإثنين 31 أغسطس 2009, 10:50 pm







جزاك الله كل خير اخي ابو يوسف

انا عايزه اسال سؤال وارجو من من يستطيع ان يرد على السؤال او ينقل اجابته لي

ان يفيدني وجزاكم الله خيرا


مامعنى الحديث

عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهَ قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

"مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا".

أخرجه أحمد (4/114 ، رقم 17074) ، والدارمى (2/14 ، رقم 1702) ، والترمذى


هل الحديث يعني الصائم بصفه عامه

مثلاُ المراه عندما تتطبخ لاسرتها

وزوجها واطفالها

او الذي ليس عنده مايفطربه

جزاكم الله كل خير

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال محيرني؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة إلى الله :: ۩۞۩ السـاحـات العلمية ۩۞۩ :: السـاحـة العلمية-
انتقل الى: